www.cemath319.forumactif.com
أهلا و مرحبا بكم في المندى الخاص بمادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط - نرجوا من الجميع المساهمة و المشاركة لتعم الفائدة على الجميع و شكرا -
www.cemath319.forumactif.com
أهلا و مرحبا بكم في المندى الخاص بمادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط - نرجوا من الجميع المساهمة و المشاركة لتعم الفائدة على الجميع و شكرا -
www.cemath319.forumactif.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


cemath319@hotmail.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 االمقاربة بالكفاءات.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وافي
مدير
وافي


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 57
الموقع : خنشلة

االمقاربة بالكفاءات. Empty
مُساهمةموضوع: االمقاربة بالكفاءات.   االمقاربة بالكفاءات. I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 9:34 pm

أقدم لزملائي ا لأساتذة مراحل تحضير درس في الرياضيات وفق طريقة المقاربة يالكفاءات.

مراحل تحضير درس رياضيات وفق طريقةالمقاربة بالكفاءات في مرحلة التعليم الثانوي ::كنت قد تناولت في مقالة سابقة إجماليا لطريقة المقاربةبالكفاءات، المعتمدة في المنهاج الجزائري ووعدت قراء
المقالة أنني سأتعرض بالتفصيل لهذه الطريقة في مادةالرياضيات وبالتحديد في مرحلة التعليم الثانوي،والتي
تتضمن 3 سنوات .
يعتمد إعداد الدرس في ظل طريقةالمقاربة بالكفاءات
على 6 مراحل :
1/ نشاطات :
- تساؤلات لبناء أنشطةهدفها:
* استحضار معلومات سابقة قصد توظيفها.
*الإعداد لتقبل وفهم وتوظيفمعلومات جديدة.
2/ الدرس :
يقدم الدرس في شكل قوالب جاهزة للحصر والحفظ يراعىالتسلسل المنطقي للمادة ومستوى نضج التلميذ الموجهة إليه.
3/ برهان بعض الخواص المعطاة في الدرس:
يعتمد برهان هذه الخواص أو النظريات على معارف التلميذ،قصدتزويده بتقنيات البرهان الرياضي.
4/ أمثلة محلولة :
يتضمن هذاالجزء أمثلة محلولة مرفقة بتعاليق وملاحظات.
*الحلول تمتاز بالدقة والوضوح وعددمحدود من الخطوات.
*التعاليق تشير إلى معلومات الدرس الموظفة في الحل و تربط الحلول بمعلومات الدرس.
*الملاحظات تشرح وتفسر الانتقال من خطوة إلى أخرى.
*على العموم هذا الجزء هو مجال لتوظيف المعلومات المقدمة.
5/ أعمال تطبيقية :
هي أيضا مجال لتوظيف المعلومات السابقة أي المقدمة في الدرس والتعمق فيها،واستكمالها بمعلومات إضافية قصد تطويرها
لدى التلميذ وذاك باستحداث مواضيع للدراسة والبحث.
6/التمارين :
هي على أنواع :
*تمارين تطبيقيةتمس كل عناصر ومعلومات الدرس وأيضا نتائج.
لبعض التمارين التطبيقية.
*تمارين البحث تمس كل عناصر ومعلومات الدرس مع مساعدانتتعلق بتمارين البحث.
*مسائل للبحث والتعمق.
وخارج إطار الدرس نلفت الانتباه إلى الدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام والاتصال والمتمثلة ،في استعمال الحاسوب وكذا الآلة الحاسبةالبيانية، في العملية التربوية والتحصيل المعرفي حيث يخصص ساعة أسبوعيا لهذاالباب .
أملي أن أكون قد ساهمت في توضيح هذه المراحل والباب مفتوح للجميع لتبادل الآراء.
والله ولي التوفيق / منقول للفائدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemath319.forumactif.com
 
االمقاربة بالكفاءات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.cemath319.forumactif.com :: الندوات التربوية-
انتقل الى: