www.cemath319.forumactif.com
أهلا و مرحبا بكم في المندى الخاص بمادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط - نرجوا من الجميع المساهمة و المشاركة لتعم الفائدة على الجميع و شكرا -
www.cemath319.forumactif.com
أهلا و مرحبا بكم في المندى الخاص بمادة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط - نرجوا من الجميع المساهمة و المشاركة لتعم الفائدة على الجميع و شكرا -
www.cemath319.forumactif.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


cemath319@hotmail.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وافي
مدير
وافي


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 57
الموقع : خنشلة

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة Empty
مُساهمةموضوع: مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة   مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة I_icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 7:43 pm

سأقوم هنا بجمع الوضعيات و المشاكل المفتوحة المناقشة في فضاء الرياضيات لتعم الفائدة و ليستفيد منها الأساتذة .

1/ أصغر مسافة ؟؟؟


مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

حل مقترح:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أصغر مسافة و ليس أصغر نقطة

2/ أصغر ما يمكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

الحل
مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

3/ أصغر ما يمكن ؟؟


عين النقطة C من (d) و النقطة D من (d’) بحيث يكون : AC+CD+DB أصغر ما يمكن .مع
(d)⊥(CD)
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


الحل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

4/ مشكل معادلة المستقيم......من الأذكى.

إليكم الوضعية لكن الحل يجب أن يكون هندسيا أي بدون تقريب.

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


الحل:
إليكم الحل بطريقين باستخدام الفيديو:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

5/ محيط الدائرة ؟؟؟

هذه مشكلة من اعدادي تستطيعون من خلالها التعرف على اكتشافي الجديد ههههههههه
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

الحل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

6/ أصغر عدد؟؟؟؟؟

ما هو أصغر عدد يقبل القسمة على الأعداد من 1 إلى 10؟
نفس السؤال من 1إلى 20؟

الحل:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

7/ كم عدد المربعات؟؟؟؟

العرض :
اليوم سنبحث مشكلة مختلفة عن المشاكل التقليدية المألوفة.
نص المشكل :
نجزئ مربعا إلى n مربع، متماثلة أو غير متماثلة كم عدد المربعات؟.
مثلا: نستطيع قصّ مربع إلى 7 مربعات. تحقق من ذلك.
ما هي الأعداد n التي من أجلها نستطيع قص مربع إلى n مربع ؟

الحل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

8/ أكبر جداااااء؟؟؟

إليكم مشكل يا أساتذة الرياضيات
أكتب العدد 10 على شكل مجموع حدود جداءها أكبر ما يمكن.
عمم من أجل n.
مثلا:
10=1+9 ..............................1*9=9
10=2+8..............................2*8=16
.
.
.
10=3+2+5.......................3*2*5=30
10=2+2+2+2+2...............2*2*2*2*2=32
هل يوجدعدد يحقق أكبر من 32

الحل:

الحل بالفرنسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مناقشة بالعربية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
9/ كم رقما يتم طبعه ؟؟؟؟
النص: كم رقما يتم طبعه لترقيم صفحات كتاب للرياضيات (من 256 صفحة على سبيل المثال).
عمم العلاقة من أجل n

حل مقترح:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

10/ مشكل لعبة البيار؟؟؟؟؟

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

حل مقترح:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

11/ أثبت أن أي عدد يقبل القسمة على تسعة يجب أن يكون مجموع خاناته يقبل القسمة على تسعة

حل مقترح:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

12/مشكل لعبة الورق:

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


مناقشة للمشكل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

13/ ما هو عدد الطرق؟؟؟

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة



حل مقترح:

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة



التعميم: لاحظ أن الأعداد الظاهرة في مثلث باسكال هي نفسها الظاهرة على يمين المربعات.

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


هذا الحل أيضا مستخرج من مثلث باسكال ..........لاحظ أعمدته فهي الأعداد التي وجدتها على يسار كل مربع................أنا اخترت العدد 35 من الجدول و استخرجت احداثياته ثم ضربت في 2 .........و هذا الحل اختار مباشرة 70 و بحث عن احداثياته معناه نفس القانون .
تمعن جيدا في هذا المثلث لدينا كل عدد زائد العدد الثاني على يمينه نجد العدد الذي تحت الثاني مثلا :35+35=70
فأنا اخترت 2*35 .


14/ أنشيء مثلث من خماسي لديهما نفس المساحة؟؟؟

حل مقترح:

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


15/ كيف يمكن رسم مربع له نفس مساحة مثلث معطى؟؟؟؟؟؟

حل مقترح:

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


إليك البرهان:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

16/ أين المربع الصغير؟؟؟
نفس الأشكال في المثلث الأول أعدنا تركيبهم فبقي لدينا مربع فارغ رغم أننا ندرس في الأولى متوسط أن المساحة تبقى ثابتة ؟؟؟؟؟؟؟؟


إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


حل مقترح:
الفكرة هي في حساب الميل.

17/ 63=64=65؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حل مقترح:

نفس فكرة المشكل السابق و ذلك بحساب الميل يتبين أن الذي يظهر لنا أنه مستقيم ليس بمستقيم حقيقة.

18/ لغز البلورة السحرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حل مقترح:
فكرة الحل موجودة في المشاكل السابقة ههه

19/لغز النخل؟؟؟؟؟؟؟؟

عنده 9 أولاد و قد توفي تاركا 81 نخلة تعطي النخلة الأولى في كل سنة رطلا واحدا و الثانية تعطي رطلين و الثالثة ثلاثة أرطال
و هكذا إلى النخلة الحادية و الثمانون التي تعطي 81 رطلا .
المطلوب:
تقسيم النخلات بحيث تكون أنصبة الأولاد متساوية أي يكون لكل ولد تسع نخلات بحيث تعطي عددا من أرطال التمر يساوي الذي يأخذه
الثاني من نخلاته التسعة و الثالث و الرابع .... وهكذا إلى الولد التاسع .

حل مقترح:

يبدأ الإخوة بتقاسم النخيل بالترتيب.......حيث اذا بدأنا بالأول المرة الأولى نبدأ بالثاني المرة الثانية هكذا حتى نصل إلى الأخير .........و هذا ليكون العدل بين الأولاد فنتحصل على المصفوفة .


01 02 03 04 05 06 07 08 09
18 10 11 12 13 14 15 16 17
26 27 19 20 21 22 23 24 25
34 35 36 28 29 30 31 32 33
42 43 44 45 37 38 39 40 41
50 51 52 53 54 46 47 48 49
58 59 60 61 62 63 55 56 57
66 67 68 69 70 71 72 64 65
74 75 76 77 78 79 80 81 73

20/ مشكل الدلاء الثلاثة؟؟؟؟؟؟؟؟

ثلاثة دلاء : الدلو الأول سعته 12 لتر والثاني سعته 7 لتر الثالث سعته 5 لتر الأول مملوء بالماء . كيف نحصل على ستة لتر في أحد الواني.

حل مقترح:

12-0-0
7-0-5
2-5-5
2-7-3
9-0-3
9-3-0
4-3-5
4-7-1
11-0-1
6-1-5
6-6-0
الخطوات واحدة تلك الواحدة حتى وصلنا الى 6لتر

21) مشكل المصافحات :

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

مناقشة بالعربية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

22) مشكل الكسور المصرية:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

23) Un problème isopérimétrique:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

24) Droites remarquables dans un triangle:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

25)

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

26)

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

27) مشكل التقاطعات:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

28) مشكل الحبل:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

29) La course à 20:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

30)

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

31)

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


32)

إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


33)


34)
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


35)
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


36)



حل مقترح:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

37) المساحات:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

38 ) الميراث 39) العلاقة بين المساحتين:

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


هنا المناقشة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

40) حلل العبارة:



حل مقترح:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

41) الزاوية المجهولة؟؟؟

في الرسم المقابل، اثبت أن قيمة الزاوية θ تساوي 30 درجة إذا علمت أن النقطة d تنصف القطعة [AC]
إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة


المناقشة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

42) مشكل النجوم:

لدينا بطاقات .بطاقات عليها3نجوم وبطاقات عليها 7نجوم وضعنا داخل ظرف 25 بطاقة بحيث يكون عدد النجوم 147 نجمة -التعليمة -اوجد عدد البطاقات التي عليها 3نجوم وعدد البطاقات التي عليها 7نجوم

البطاقات توزع على أفواج التلاميذ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

43)أصغر ما يمكن:

abcمثلث قائم في a حيث ac=12cm ab=9cm
i نقطة تتحرك على القطعة (bc)
-المستقيم العمودي على (ab) والذي يمر من i يقطع (ab) في m
-المستقيم العمودي على (ac) والذي يمر من i يقطع (ac) في n
التعليمة(السؤال) حدد موقع النقطة i حتى يكون الطول mn اصغر ما يمكن
اذا اعطينا قيم اخرى لطولي ضلعي الزاوية القائمة اين نضع النقطة i على القطعة ( bc )حتى تكون mn ادنى مسافة

44) الكيس المغشوش:

مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة >

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
*****************************************************************************************************************
*****************************************************************************************************************
************ و لمعاينة الصفحة بالصور عليكم الذهاب إلى الرابط التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] *****************
*****************************************************************************************************************
*****************************************************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cemath319.forumactif.com
 
مشكل مفتوح _ نماذج مختلفة _ منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نتائج التلاميذ بالمجدول ( منقول للفائدة ) Excel

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.cemath319.forumactif.com :: الندوات التربوية-
انتقل الى: